أخبار عاجلة

أخنّوش يقرّ بعجز جماعته عن الوفاء بالالتزامات المالية في تنفيذ برنامج التنمية الحضرية الذي أطلقه الملك عام 2020

متابعة


أقر عزيز أخنوش رئيس الجماعة الترابية لأكادير بكون مجلسه “يعمل جاهدا على الوفاء بالتزاماته المالية في برنامج التنمية الحضرية الذي أطلقه الملك في فبراير 2020 برسم سنة 2023 للشركات المنفذة، ووجدنا صعوبة في تحويل الجزء المتبقي، ونحن في صدد حلّ هذه الإشكالية مع المصالح المختصة”.

جاء ذلك، في كلمة لأخنوش، بمناسبة انعقاد أشغال الاجتماع الحادي للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية بصفته رئيسا لجماعة أكادير الترابية، أحد شركاء المشروع، برئاسة سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، وشركاء البرنامج، نهاية الأسبوع، بمقر ولاية جهة سوس ماسة.

ودعا إلى “انخراط كل الشركاء الماليين والمؤسساتيين من أجل توفير الاعتمادات المالية اللازمة في آجالها المحددة تفاديا لأي عرقلة أو تأخير في إنجاز المشاريع، مع الحرص على ضرورة إطلاق باقي مكونات برنامج التهيئة الحضرية في أقرب الآجال”

وشدّد عزيز أخنوش رئيس الجماعة الترابية لأكادير على “ضرورة التعجيل بتهيئة جنبات الملعب الكبير لأكادير وكل الطرق المؤدية إليه”، خاصة وأن يشكل نقطة سوداء في قلب المدينة بعد انتقادات طالته، ووعود سابقة قدمها أخنوش في دورة جماعية للمجلس الذي يترأسه بعاصمة وسط المملكة.

ودعا أخنوش، رئيس الجماعة الترابية لأكادير، لـ”التعجيل بأشغال تهيئة الطريق المداري الحضري، وربطه بالمطار في أقرب وقت ممكن كمرحلة أولى ثم إتمام جميع أشطره، قبل حلول كأس إفريقيا 2025، إلى جانب تعزيز الطريق المداري الحضري بالإنارة والتشوير. حبذا أن نعتمد إنارة صديقة للبيئة، وذلك ترسيخا لأسس المدينة المستدامة في مكونات برنامج التهيئة الحضرية. “.

وطالب أخنوش بـ”إنجاز المرافق الرياضية المبرمجة في إطار تهيئة محيط الملعب الكبير لأكادير، وبالخصوص بالذكر المسبح الأولمبي والقاعة المغطاة، مع إيلاء عناية خاصة لمداخل المدينة، والانتهاء من تهيئتها قبل حلول موسم الصيف المقبل، نظرا لما تشكله من أهمية بالغة في الرفع من جاذبية المدينة وانسيابية السير والجولان. في كل من مدخل المدينة عبر الطريق السيار، ومدخل المدينة الشمالي عبر أنزا”.

وشدد على أنه “يتعين الإنتهاء من جميع الأوراش المفتوحة بالمنطقة السياحية قبل حلول الموسم الصيفي لهذه السنة، مع التسريع بإتمام أشغال تجهيز مسار الحافلات العالية الجودة BHNS، وإطلاق إعلان “إبداء الاهتمام لتدبير هذا المرفق، مع ضرورة الأخذ بعين الإعتبار تجهيز المحطات بالمرافق الصحية، وفضاء للصلاة، وواقيات الشمس، وغيرها من المرافق الضرورية لراحة المرتفقين “.

وذكّر أخنّوش بـ” ضرورة تسريع تجهيز سوق تيكيوين مع إشراك التجار المستفيدين في المراحل الأولية من التهيئة، وفي الآن نفسه إيلاء عناية بالغة لجودة الأشغال والمرافق، مع مطالبة أصحاب الأشغال المنتدبين بتسريع وتيرة الأشغال بمختلف المشاريع وحثهم على ضرورة الالتزام بما تمليه دفاتر التحملات من احترام لمعايير الجودة والأغلفة المالية المرصودة لكل مشروع “، وفق تعبيره.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!