أخبار عاجلة

أزيد من ثلث تجار الجملة بالمغرب يتوقعون ارتفاع المبيعات

متابعة


كشفت معطيات جديدة، عن توقع 34%، أي أزيد من الثلث، من تجار الجملة ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، وانخفاضا حسب 10% منهم.

وأوضحت مذكرة إخبارية، للمندوبية السامية للتخطيط، حول البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، أن هذا التطرو يعزى أساسا من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة) (” ومبيعات “تجارة تجهيزات الإعلام والاتصال بالجملة” ومبيعات ” “تجارة لوازم منزلية بالجملة”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في مبيعات “تجارة المواد الفلاحية الأولية والحيوانات الحية بالجملة”.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 80% من تجار الجملة، كما يتوقع 82% من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين وارتفاعا حسب 16% منهم.

ومن جهة أخرى أفادت المصدر ذاته، عن توقع 45% من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، في حين يتوقع 16% منهم انخفاضه.

وتعزى هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل البريّ والنقل عبر الأنابيب” وأنشطة “المطاعم”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في ” اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻌﻘﺎرﯾﺔ” و” اﻹﯾﻮاء”.

فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الأول من سنة 2024، فإن %81 من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون استقراره، كما يتوقع 26% من أرباب المقاولات بهذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.


شاهد أيضاً

بسبب انقطاع شلّ مرافق مقاطعة مرس السلطان.. الداخلية تمنح بودريقة أسبوعا لاستئناف مهامه

وجهت وزارة الداخلية، عبر عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان إعذارا لمحمد بودريقة رئيس مجلس …

الحساب الشخصي للفرشة Abdelmejid Tounarti تعرض لحملة سينيال إحترافية من طرف كار_طيل الكرة

جاري التواصل مع إدارة فايسبوك لإسترجاعه..


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!