أخبار عاجلة

الأساتذة يؤكدون رفضهم “تجميد” النظام الأساسي ويلوحون بمزيد من التصعيد (صور)


خاضت تنسيقيات الأساتذة ونقابات تعليمية، اليوم الأربعاء، وقفات ومسيرات احتجاجية إقليمية وجهوية بالمدن المغربية، لتجديد الرفض للنظام الأساسي الجديد، ولتأكيد مواصلة الاحتجاج والإضراب إلى حين الاستجابة للمطالب.

وعبر الأساتذة المحتجون عن رفضهم لمخرجات اللقاء الذي جمع الحكومة بالنقابات التعليمية ذات التمثيلية يوم الاثنين الماضي، واعتبروه لا يستجيب للحد الأدنى من مطالبهم، منتقدين ما أسمته الحكومة “تجميد” النظام الأساسي.

وتأتي الاحتجاجات التي دعا لها التنسيق الوطني للتعليم الذي يضم 23 تنسيقية ونقابة تعليمية، إضافة إلى تنسيقيات ونقابات أخرى، في ثالث أيام الإضراب الوطني لهذا الأسبوع، والذي يعد الإضراب السادس على التوالي.

الأساتذة الذين احتشدوا أمام المديريات الإقليمية والأكاديميات، وجابوا شوارع المدن، رفعوا لافتات وصور تنتقد “التجميد” وتجدد المطالبة بإسقاط النظام الأساسي، وإسقاط “التعاقد” والزيادة في الأجور، وإرجاع الاقتطاعات التي يصفونها بالسرقات، ووقف التضييق والمتابعات، وصون كرامتهم، وغيرها من المطالب العامة والفئوية.

وقال الأساتذة المحتجون خلال كلمات متفرقة في أشكالهم الاحتجاجية إنهم لا يؤمنون بشيء اسمه “التجميد” بل يطالبون بإلغاء نظام “المآسي”، الذي جاء بدون تحديد ساعات العمل، وتكليف الأساتذة بمهام أخرى دون تحديدها، وجاء بجملة من العقوبات دون الحديث عن المخالفات، وتضمن عدة بنود مهينة لكرامة الأساتذة، دون أن يقر أي تعويض، مؤكدين رفضهم له في مجمله.

وتنطلق يوم غد الخميس لقاءات النقابت التعليمية الأربع مع اللجنة الوزارية الثلاثية التي عينها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، من أجل مراجعة وتجويد النظام الأساسي، عبر مراجعته مراجعة شاملة، والتداول في النقاط التي أثارت غضب واحتجاجات الأساتذة من قبيل التعويضات والعقوبات والتعاقد والملفات الفئوية، إضافة إلى التفصيل في تعهدات الحكومة حول الزيادة في الأجور وغيرها من المطالب.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!