أخبار عاجلة

الإعلان عن عودة الخط الجوي المباشر بين المغرب والبرازيل

متابعة


أعلن المغرب والبرازيل، اليوم الجمعة بالرباط، عودة عمل الخط الجوي المباشر الرابط بين الدار البيضاء، وبرازيليا، الذي شهد توقفا لمدة أربع سنوات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة صحافية جمعته بنظيره البرازيلي، ماورو فييرا : “اليوم نعرف الإعلان الرسمي عن عودة الخط الجوي المباشر بين الدارالبيضاء وبرازيليا، الذي سينطلق في دجنبر”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن العلاقات بين البلدين تاريخية، وهي حقيقة وليست مجرد “لفظ دبلوماسي”.

وأبرز المتحدث أن الزيارة التي يقوم بها نظيره البرازيلي إلى المملكة قد جاءت في ظل دينامية جيدة بين البلدين على جميع المستويات، خاصة الأمنية والعسكرية، والاقتصادية، إذ تضاعفت المبادلات التجارية منذ 2017 إلى اليوم، خاصة في قطاع الأسمدة؛ وأمنيا أعلن مؤخرا الملك محمد السادس تعيين ملحق عسكري بسفارة الرباط بالبرازيل، وتوقيع اتفاق أمني.

ومن جهة أخرى، أشاد وزير خارجية البرازيل، ماورو فييرا، بإعلان إعادة فتح الخط الجوي المباشر مع المغرب، مشيرا إلى أن “هذا الأمر له دور مهم في تقريب العلاقات بين البلدين”.

وأبرز فييرا أن مجالات التعاون متعددة بين البلدين، خاصة أن المبادلات التجارية نمت لتصل إلى الملايير في السنوات الأخيرة، مضيفا : “نحن نحرص على تنويع المبادلات التجارية في المستقبل، وتعتزم إثر ذلك البرازيل أن تعزز استيرادها الفوسفاط من المغرب”.

ودعا المسؤول البرازيلي المغرب إلى العديد من المؤتمرات الدولية التي سيحتضنها هذا البلد الجنوب أمريكي، حيث قال : “نتطلع من المغرب أن يلعب دورا مهما بجانبنا في العديد من الملتقيات الدولية”.


شاهد أيضاً

محكمة سطات متواطئة في قضية السمسار اوزا و الامر باعتقال الدركيين لمحاولة تبرئته

و غدا بإذن الله اعطيكم الدليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!