أخبار عاجلة

“الاشتراكي الموحد” يدين “فساد” العمران بالهرهورة وتحالف السلطات المحلية مع لوبي العقار

متابعة


سجل الحزب “الاشتراكي الموحد” المشاكل الكبيرة لقطاع التعمير بإقليم الصخيرات تمارة، والخروقات الخطيرة المستشرية في هذا الباب، وخاصة ما تفجر منها منذ سنة 2015 مع هدم عمارة بكاملها، من طرف العامل الأسبق، بعد تشييدها من طرف ودادية سطات وسط الطريق بجماعة الهرهورة.

وانتقد الحزب الجرائم التعميرية بشاطئ “كيفيل”، والزحف الجشع على الملك العمومي البحري بسهب “الذهب”، بتواطئ من مسؤولين بالوزارة الوصية على الملك العام البحري، وغيره في مواقع أخرى بالهرهورة و بالصخيرات؛ وما تفجر مؤخرا مع هدم عدة بنانيات بسهب الذهب والطابق الثالث بعمارات الصفاء بسيدي العابد.

وأكد أن فساد العمران بالهرهورة يعكس فساد السلطات وهيئات المراقبة الإقليمية، وتحالفهما مع اللوبي العقاري الجشع لاستنزاف المؤهلات العقارية والشاطئية والبيئية بالهرهورة وربوع الوطن.

واعتبر أن اللوبي العقاري الجشع ما كان ليقوم بكل ما قام به من جرائم خطيرة في مجال التعمير بجماعة الهرهورة، لولا تواطؤ السلطات المحلية وسماسرة الانتخابات، وجهات إدارية معروفة وشبكة من المستفيدين الانتهازيين، المساندين للتسيب والفوضى، ومنهحهم كل الدعم مقابل رشاوي عينية ومادية كمنحهم بقعا أرضية وشققا سكنية بنفس المشاريع.

وأشار أن فضيحة ودادية “سطات” ما هي إلا النقطة التي أفاضت كأس الاجرام العمراني بالهرهورة، فهذه الودادية استطاعت تطويع وإطماع السلطات واستعمال منتخبين فاسدين لقضاء مآربها، واحتالت على المواطنين بوضع أفخاخ ترغيبية لهم بمباركة من السلطات ومؤسسات المراقبة.

وتطرق الحزب لاستمرار وداديات الاحتيال العقاري في غيها، لحد كتابة هذا البيان بأساليب خطيرة، منها التلاعب لإصدار “وثائق إثباث” بنية تأزيم الوضعيات القانونية لذوي الحقوق، وكذا باستعمال تعتيم إعلامي ممنهج بدعم من جهات إعلامية غير مهنية.

وأعرب عن تضامنه مع المتضررين، وهم حوالي 147 أسرة من لضحايا القاطنين منذ حوالي عقدين، بدون رسوم عقارية فردية، بالطابقين الأول والثاني، والمستفيدين من محلات تجارية من عمارات الصفاء، مطالبا بجبر الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم، تماما كما عبر عن تضامنه مع المواطنين والأسر الثمانية إثر عملية الهدم الأخيرة للطابق الثالث المستجد، ومع باقي الأسر ضحايا نفس الودادية البالغ عددهم حوالي 21 أسرة الذين دفعوا أموالهم للاستفادة بمشروع بشقق بطابق ثالث بني على أسس باطلة.

ودعا الجهات المسؤولة للبحث لتسوية الوضعية القانونية والعقارية للمستفيدين بعمارات الصفاء، وذلك باستخراج “الرسوم العقارية الخاصة” للمستفيدين، وطي هذا الملف الفضيحة بجرأة ومسؤولية، بدء بحل ودادية سطات والسهر على تجديد مكتبها بشكل ديمقراطي.

وطالب وزير الداخلية ووالي جهة الرباط ،أن يقوما شخصيا بشكل استعجالي بالمتعين، حماية لأرواح المواطنين وحقوقهم وذلك بالتدخل وفق المساطر القانونية لتعويض كل الضحايا، خاصة وأن مسؤولية من هم تحت إمرتهم المباشرة من مؤسسات تابعة لوزارة الداخلية (باشوية ومقاطعات الهرهورة وباقي أعوان السلطة) ومصالح التعمير بعمالة الصخيرات تمارة، وكذا المجلس الجماعي للهرهورة الذي يشتغل تحت المراقبة القانونية لمفتشية الإدارة الترابية لوزارة الداخلية؛ قد تبث مسؤوليات جميع هذه الأطراف بشكل حاسم وجلي.

وشدد على ضرورة أن يقوم وزيرة الداخلية بالإقالة الفورية لمسؤولي باشوية الهرهورة، والقائد الذي وقع الاجرام العمراني في دائرة نفوذه، ومحاسبتهم على التقصير الواضح في مسؤوليتهم، فيما وقع تواطئا وتقاعسا وتحقيرا لمقرر قضائي مستعجل بإيقاف الأشغال في الطابق الثالث صدر باسم الملك وطبقا للقانون من المحكمة الابتدائية منذ 29 أبريل 2022، وهو القرار الذي أكدته محكمة الاستئناف بالرباط بتاريخ 18 يوليوز 2022.

كما دعا هيئات المراقبة، من المفتشية العامة للإدارة الترابية، والمجلس الأعلى للحسابات، بفتح تحقيق عاجل وشفاف حول التجاوزات المالية لودادية سطات بالهرهورة، وقضية منح منتخب مرتحل بين أحزاب إدارية بعينها، رخصة البناء لنفس الودادية في زمن الانتخابات يوم 23 أكتوبر 2021 داخل فترة الحملة الانتخابية المحلية والتشريعية بغرض انتخابي صرف.


شاهد أيضاً

“فدرالية اليسار” تسائل بركة عن الانقطاعات المتكررة للماء بالعديد من مناطق المغرب

وجهت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء …

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!