أخبار عاجلة

شكاية لدى النيابة العامة تتهم موظفين كبار بقطاع الصيد البحري بطلب رشاوي من البحارة وابتزازهم

متابعة


دعت جمعية “ترانسبرانسي” المغرب النيابة العامة إلى فتح تحقيق في تصريحات صادرة عن الرايس محمد بزين رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري، قال فيها إن موظفين بوزارة الصيد البحري يبتزون البحارة بعدد من الموانئ بجنوب المملكة.

ووجهت “ترانسبرانسي” رسالة إلى رئيس النيابة العامة، أشارت فيها أنه نشر بتاريخ 14 مارس 2024 فيديو على اليوتيوب تحت عنوان “الرايس محمد بزين رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب يفضح المستور” يصرح فيه أن موظفين من وزارة الصيد البحري المشرفين على إفراغ حمولات الصيد في أغلب الموانئ المغربية يبتزون ويأخذون رشاوي من البحارة خارج أي ضوابط قانونية.

واعتبرت الجمعية في ذات المراسلة أنه استنادا لهذا الفيديو فإن هؤلاء الموظفين يتحصلون على مبالغ مالية هائلة، تشكل إثراء غير مشروع مكنهم من ممتلكات عقارية داخل المغرب وخارجه، إلى جانب أخذ صناديق من أجود أنواع الأسماك والرخويات وغيرها بدعوى أن مندوب الصيد البحري يرغب في هذا الصندوق أو ذاك.

وطالبت “ترانسبرانسي” النيابة العامة بالتحقيق في مضمون الفيديو وإعلام الرأي العام الوطني بنتائجه، وبما اتخذ من إجراءات في حق جميع المتورطين في جرائم الرشوة والفساد طبقا للقانون.

واعتبرت أن المسؤول النقابي السابق الذكر هو شخص مبلغ عن الفساد وجديرا بالحماية، لافتة إلى أن هذا التبليغ يستحق تحقيقا جديا بالنظر لخطورة ما كشف عنه من ابتزاز ورشوة يذهب ضحيتها البحارة وعائلاتهم، وأرباب مراكب الصيد والخزينة العامة والاقتصاد الوطني والمواطنون المكتوون بغلاء أسعار السمك، التي لا شك تنعكس الرشوة والفساد في هذا القطاع بدوره عليها.


شاهد أيضاً

بسبب انقطاع شلّ مرافق مقاطعة مرس السلطان.. الداخلية تمنح بودريقة أسبوعا لاستئناف مهامه

وجهت وزارة الداخلية، عبر عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان إعذارا لمحمد بودريقة رئيس مجلس …

الحساب الشخصي للفرشة Abdelmejid Tounarti تعرض لحملة سينيال إحترافية من طرف كار_طيل الكرة

جاري التواصل مع إدارة فايسبوك لإسترجاعه..


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!