أخبار عاجلة

منيب: أكثر من 3 مليون مغربي انزلقوا تحت عتبة الفقر وحكومة أخنوش تخدم مصالح الأغنياء

متابعة


قالت نبيلة منيب النائبة البرلمانية عن الحزب “الاشتراكي الموحد” إن 3.2 مليون من المغاربة انزلقوا تحت عتبة الفقر، وتأزمت وضعيتهم في السنوات الأخيرة.

وأشارت في تصريحات صحفية أن طبقة من الأوليغارشية تستفيد من كل شيء، والحكومة قالت إنها ستدعم المستوردين لجلب رؤوس من الماشية، لكن من الأسف هذه الأغنام تتشرى من الخارج بألف درهم وتعفى من الرسوم، ويتم بيعها في الأسواق للمغاربة ب 3000 آلاف درهم.

وسجلت أنه كان على الحكومة تقنين أرباح المستوردين، مادام أنها اختارت دعمهم حتى تكون الأثمنة في متناول كافة الشرائح المجتمعية، موضحة أنه كان على الدولة أن تدعم الفقراء مباشرة لشراء أضحية العيد.

واعتبرت أن ما يحدث من ارتفاع متواصل للأسعار يؤكد أننا أمام حكومة ليبرالية متوحشة، تؤمن فقط بإغناء الغني وتسمينه، وإفقار الفقراء، لافتة إلى أن طرق التوزيع العادل للثروة معروفة.

وتساءلت منيب عن الإصلاح الضريبي الذي تتحدث عنه الحكومة، قبل أن تستدرك بالتأكيد أنه صب لصالح الكبار، مسجلة أن المغرب لا يملك اقتصادا حقيقيا، وكل ما لدينا هو الريع والاستفادة من “الريع”.

وشددت على أن سياسة التحرير والتي همت الطاقة على وجه الخصوص هي التي ألهبت الأسعار، لأن الدولة أغلقت لاسامير وجعلتنا تحت رحمة المستوردين الكبار، وحتى عندما انخفضت أسعار النفط في السوق الدولي، لم نرى لذلك أثرا على مستوى السوق الوطني.


شاهد أيضاً

“الكونفدرالية” تستنكر صمت الحكومة المريب اتجاه القطاعات التي تعرف احتقانا اجتماعيا

انتقدت نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” ما يعرفه الحوار القطاعي من تعثر وتوقف في مواصلة التفاوض …


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!