أخبار عاجلة

من السجن إلى القصر الرئاسي.. باسيرو ديوماي فاي رئيسا جديدا للسنغال

متابعة


هنأ الرئيس السنغالي المنتهية ولايته، ماكي سال، اليوم الاثنين، المرشح باسيرو ديوماي فاي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأحد.

وقال ماكي سال، في مدونة نشرت على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، “أنوه بحسن سير الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 24 مارس 2024، وأهنئ السيد باسيرو ديوماي فاي، الذي ت ظهر الاتجاهات أنه هو الفائز”، مضيفا أن الأمر يتعلق “بانتصار للديمقراطية السنغالية”.

وقد هنأ، مرشح الائتلاف الحاكم أمادو با، في وقت سابق اليوم، باسيرو ديوماي فاي، على “فوزه” في الانتخابات الرئاسية “منذ الجولة الأولى”.

وأظهرت الاتجاهات الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت، أمس الأحد، تقدما واضحا لباسيرو ديوماي فاي، مرشح حزب “باستيف”.

وقد دعي أزيد من 7 ملايين ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية للتصويت من أجل اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لماكي سال، من بين 17 مرشحا.

وهنأ معظم المرشحين للانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، باسيرو ديوماي فاي، الذي وضعته الاتجاهات الأولية في المقدمة بفارق واسع في نهاية الجولة الأولى.

يذكر أنه تم تعيين باسيرو ديوماي فاي، (44 عاما)، من قبل عثمان سونكو ليكون مرشح حزب “باستيف”، بعد إقصاء الأخير من السباق الرئاسي بتهمة التشهير.

وكان الوقت المتاح أمام باسيرو ديوماي فاي  للقيام بحملته الانتخابية أقل بكثير مقارنة بالمرشحين الآخرين. والسبب أنه كان معتقلا في السجن.

ويسعى فاي إلى إنهاء التعامل بعملة الفرنك الأفريقي الموروثة من الاستعمار وإصدار عملة وطنية جديدة. وفي قطاع التربية يريد تعميم تدريس اللغة الإنكليزية في بلد لا تزال اللغة الفرنسية فيه لغة رسمية.

وينوي أيضا إعادة النظر في العقود التي أبرمتها السنغال مع دول أخرى في مجال المناجم والتعدين والمحروقات إضافة إلى اتفاقيات الدفاع. كما يخطط لإصلاح المؤسسات السنغالية وإدراج منصب نائب الرئيس إضافة إلى وضع ضوابط صارمة للحد من صلاحيات منصب الرئيس.

وجرت العملية الانتخابية من دون أي حوادث تذكر، في مشهد مناقض للاضطرابات التي شهدتها البلاد بعد القرار الرئاسي بإرجاء الانتخابات.

وسيصبح الفائز بهذه الانتخابات الرئيس الخامس للسنغال منذ استقلالها عام 1960. وقد تولى قيادة البلاد على التوالي، ليوبولد سيدار سنغور (1960-1980)، وعبدو ضيوف (1980-2000)، وعبدولاي واد (2000-2012)، وماكي سال (2012-2024).


شاهد أيضاً

بسبب انقطاع شلّ مرافق مقاطعة مرس السلطان.. الداخلية تمنح بودريقة أسبوعا لاستئناف مهامه

وجهت وزارة الداخلية، عبر عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان إعذارا لمحمد بودريقة رئيس مجلس …

الحساب الشخصي للفرشة Abdelmejid Tounarti تعرض لحملة سينيال إحترافية من طرف كار_طيل الكرة

جاري التواصل مع إدارة فايسبوك لإسترجاعه..


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!