أخبار عاجلة

“ألزا” تفاجئ سكان طنجة برفع التسعيرة بعد انتهاء دورة الجماعة وعمدة طنجة: هذه سنتها الأخيرة

متابعة


قررت شركة “ألزا” بشكل منفرد زيادة تسعيرة الخطوط الحضرية وشبه الحضرية في عدد من جماعات إقليم طنجة – أصيلة، وذلك بعد انتهاء دورة ماي العادية لمجلس جماعة طنجة بأيام قليلة، الأمر الذي أثار استياء سكان المدينة.

وأوضحت الشركة التي تُدبر قطاع النقل الحضري داخل مدينة طنجة وتربطها بالجماعات الأخرى، أنه سيتم رفع تسعيرة جميع الخطوط الحضرية من 3.5 دراهم إلى 4 دراهم، في حين ستتراوح تسعيرة الخطوط شبه الحضرية ما بين 5 و8 دراهم، وذلك بتطبيق مقتضيات الفصل 36 من عقد التدبير المفوض للنقل الحضري.

واعتبر عمدة المدينة أن هذه الزيادات كانت مؤجلة منذ 3 سنوات، وأن العام الحالي هو الأخير في عقد الشركة الإسبانية “ألزا”، المتخصصة في تدبير قطاع النقل الحضري في عدد من المدن المغربية، مثل الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير وخريبكة.

وقررت الشركة تطبيق الزيادات في نفس اليوم الذي أعلنت فيه عنها، وهو يوم 8 مايو 2023، وذلك بعد 4 أيام فقط من اختتام دورة ماي العادية لجماعة طنجة، ما حال دون مناقشة هذه النقطة خلال الدورة.

وخلال ندوة صحفية عقدها اليوم الاثنين، قال عمدة طنجة، منير ليموري، باعتباره أيضا رئيسا لمؤسسة التعاون بين الجماعات “البوغاز”، أن “ألزا” لديها تفاوض مع هذه الأخيرة، وأن الزيارة كانت مقررة في سنة 2020، لكن نظرا لظروف جائحة “كوفيد 19” تم تأجيل تنفيذها، وأضاف أنه خلال آخر اجتماع عُقد السنة الماضية للجنة التتبع، تم الاتفاق على تأخيرها إلى منتصف سنة 2023.

وأوضح ليموري أن تذكرة النقل الحضري في طنجة هي الأقل في المغرب، إذ في الرباط ومراكش تصل إلى 5 دراهم وإلى أكثر من ذلك في الدار البيضاء، لكنه في الوقت نفسه أعلن أن هذه هي السنة هي الأخيرة في عقد التدبير المفوض لشركة “ألزا”، موردا أن العمل جارٍ مع مكتب للدراسات على دفتر تحملات جديد “لتجاوز الأخطاء الماضية، بما في ذلك الأسطول غير الكافي”.

ووفق معطيات عمدة طنجة، فإن الشركة الإسبانية دخلت المدينة سنة 2014 عبر أسطول مكون من 160 حافلة، وصل حاليا إلى 200 حافلة، أي بزيادة 40 حافلة فقط طيلة السنوات التسع الماضية، وهو ما اعتبره ليموري غير كافٍ لمواكبة النمو المستمرة للمدينة وحاجيات سكانها على مستوى النقل الحضري، لكن في دفتر التحملات الجديد سيتم تحديد عدد الحافلات المطلوبة بشكل أكثر دقة وبما يتماشى ونمو المدينة.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!