أخبار عاجلة

ارتفاع صادرات البطاطا الحلوة المغربية بنسبة 67٪ سنويا

الفرشة - و.م.ع


تشهد صادرات البطاطا الحلوة المغربية زيادة مطردة بمعدل 67٪ سنويًا ، حيث تضاعفت أربع مرات لتصل إلى 130 طنًا في يناير 2023 ، وفقًا لمنصة تحليلات البستنة إيست فروت.

ذكرت شركة إيست فروت أنه “في غضون سنوات قليلة فقط ، أطلق المصدرون المغاربة صادرات البطاطا الحلوة حرفياً من الصفر ، ودخلوا الأسواق الممتازة لدول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط”.

تشير بيانات المنصة إلى أن صادرات البطاطا الحلوة المغربية تضاعفت أربع مرات تقريبًا لتصل إلى 130 طنًا في يناير 2023 ، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا.

وفقًا لبيانات إيست فروت ، ضاعف المغرب حجم إمداداته إلى مستوى قياسي بلغ 1200 طن في عام 2022 ، وهي المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يتم فيها تصدير البطاطا الحلوة دون انقطاع على أساس شهري.

الدول الأوروبية هي أكبر الوجهات للبطاطا الحلوة المغربية ، حيث احتلت هولندا والبرتغال والمملكة المتحدة المرتبة الثالثة بين أكبر مستهلكين للبطاطا الحلوة المغربية في عام 2022.

وأشار إيست فروت إلى أن المغرب يتمتع “بحضور قوي” في دول الاتحاد الأوروبي ، مشيرًا إلى أن البلاد اتخذت الخطوات الأولى “لفتح أسواق دول الخليج الفارسي” في عام 2022.

في العام الماضي ، استوردت دول الشرق الأوسط حوالي 9 أطنان من البطاطا الحلوة من المغرب ، وكانت قطر والبحرين المستهلكان الرئيسيان.

في غضون ذلك ، لم تتجاوز صادرات المغرب من البطاطا الحلوة إلى إسبانيا وفرنسا 4٪ منذ 2019.

بالإضافة إلى ذلك ، قامت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بتسليم ما يقرب من 100 ٪ من الصادرات إلى السوق الألمانية في عام 2017 ، ولكن بعد ذلك توقفت الإمدادات.

يمكن أن تسجل الصناعة الزراعية المغربية رقما قياسيا جديدا لصادرات الأفوكادو في موسم 2022-23 ، حيث صدرت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا 35500 طن من يوليو 2022 إلى يناير 2023.

زاد إنتاج المغرب من الأفوكادو بشكل مطرد على مدى السنوات الخمس الماضية: انتقلت البلاد من المرتبة الثانية عشرة بين أكبر مصدر في العالم إلى المرتبة التاسعة بحلول نهاية عام 2022.

كما تفوق المغرب مؤخرًا على الولايات المتحدة ، حيث أصبح رابع أكبر مصدر للعنب البري في العالم.


شاهد أيضاً

بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتقدم بشكل إيجابي للغاية

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، إن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي …

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!