أخبار عاجلة

الحكومة تؤكد فتح تحقيق قضائي في فاجعة “الماحيا”

متابعة


أعلنت الحكومة عن فتح بحث قضائي في فاجعة الماحيا، التي هزت سيدي علال التازي، وخلفت  عدد من الضحايا.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحافية الأسبوعية التي تستغلها للتعبير عن مواقفها في عدة قضايا، أنه جرى فتح تحقيق قضائي في فاجعة “الكحول المسمومة” بسيدي علال التازي، مشيرا إلى أن وزارة الصحة سبق وأن كشفت عن أعداد الضحايا، والإجراءات التي قامت بها المديرية الجهوة للصحة.

وفي ذات السياق، كان المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، قد طالب بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات “فاجعة سيدي علال التازي”.وشدد المنتدى على ضرورة التصدي لكل ممارسات وأنواع بيع مواد كحولية فاسدة من نوع الكحول الطبي المعروف باسم “سبيرتو” الذي يستخدم كمادة معقِّمة في الصناعات الصيدلانية وفي الصناعات الدوائية وفي المختبرات، إلى جانب توفير آليات “الرقابة والتتبع لمصادر تصنيع هذه المواد الضارة إن اسْتُعْمِلَتْ خارج نطاقها المشروع”.

وأشار المنتدى إلى أنه سيوجه رسالة خاصة إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية بإحداث مستشفى خاص بحالات الإدمان بإقليم القنيطرة وبتبني خطط وبرامج ترتكز على الصحة العامة وحقوق الإنسان ضمانا لحقوق جميع فئات المجتمع وإقرار التمتع بحياة سليمة ينعم فيها المواطن بالسلامة الشخصية والبدنية.

وكانت قد أفادت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة ، أمس الأربعاء، بأن عدد ضحايا حادث التسمم بمادة “الميثانول” المسجل على مستوى جماعة سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بلغ 8 وفيات.

وأوضحت المديرية ، في بلاغ لها ، أنه تم “ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الإثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 05 يونيو 2024، تسجيل حالات الإصابة بتسمم بمادة +الميثانول+ في صفوف 114 شخصا على مستوى جماعة سيدي علال التازي التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بالرباط”.

وأضاف المصدر أن تناول هذه المادة أدى إلى تعريض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات تسمم وخيمة، “حيث تسببت في وفاة 8 أشخاص، 7 منهم تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، فيما تم تسجيل حالة وفاة أخرى على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب”.

وسجل المصدر ذاته أن “81 حالة إصابة أخرى توجد تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة. ويتعلق الأمر بـ 28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الادريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما تم تسجيل مغادرة 38 شخصا المستشفى بعد تحسن حالتهم. كما تتواجد 40 حالة بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط منها حالتان تمت إحالتهما على مصلحة الإنعاش، وتخضعان إلى جانب 20 حالة أخرى إلى تصفية الدم بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة”.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!