أخبار عاجلة

تقارير المغرب يُوقع مع إسرائيل صفقة إنجاز قمر صناعي للتجسس

متابعة


يبدو أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI ) ستكون المسؤولة عن تصنيع القمر الصناعي للتجسس الخاص بالمغرب، الذي يعتزم استبدال القمر الصناعي “محمد السادس أ”، الذي أطلق في عام 2017 والذي تم تصنيعه من قبل الثنائي الفرنسي تاليس ألينيا سبيس والشركة المصنعة الأوروبية إيرباص.

ووفقًا لصحيفة La Tribune الفرنسية، فإن الرباط قررت في نهاية الصيف الماضي بشكل نهائي اللجوء إلى التكنولوجيا الإسرائيلية على حساب التكنولوجيا الفرنسية، متوقعة أن يكون القمر الصناعي المختار هو Ofek-13، وهو آخر طراز أطلقته إسرائيل، وهو قمر صناعي إسرائيلي للمراقبة والاستطلاع بالرادار، تم إطلاقه في 28 مارس 2023 من قاعدة بالماحيم الجوية في إسرائيل، وينتمي إلى عائلة الأقمار الصناعية الاستخبارية Ofek، وهي مصممة ومنتجة من قبل شركة الفضاء الإسرائيلية (IAI) لوزارة الدفاع الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي، ويتم تشغيله من قبل الوحدة 9900.

ووفقا ل موقع الدفاع العربي يمتلك قمر Ofek-13 دقة تصل إلى 0.5 متر، ويمكنه التقاط صور لأي موقع في العالم في غضون 24 ساعة. يعتبر هذا القمر الصناعي تحسينا عن سابقيه من نفس العائلة، ويهدف إلى تعزيز قدرات إسرائيل الاستخباراتية والأمنية

وذكرت صحيفة لاتريبون الفرنسية أن الشركتين الفرنسيتين، اللتين شاركتا في هذه المنافسة خسرتا، مصيفة أن الرباط رفضت حتى استقبال المديرية العامة للتسليح (DGA) التي كانت ترغب في ممارسة ضغط من دعم عروض الشركات الفرنسية.

وأضافت الصحيفة أن هذا الفشل لم يكن مفاجئًا، نظرًا لبرود العلاقات بين فرنسا والمغرب في ذلك الوقت. مشيرة أن هذه الحالة تغيرت مؤخرًا، خصوصا بعد أن قدمت باريس تعهدات للمغرب بشأن بعض القضايا الرئيسية، خاصة فيما يتعلق بتقليل القيود على التأشيرات للمواطنين المغاربة، وتحدث إيمانويل ماكرون مع الملك محمد السادس عدة مرات عبر الهاتف. غير أنه يبدو أن هذا الطلب قد فقد نهائيًا بالنسبة للشركتين الفرنسيتين، اللتان توقعتا أن تعودا إلى المنافسة بسبب النزاع بين إسرائيل وحماس في غزة.

وذكرت الصحيفة أن الشركتين الفرنسيتين تاليس وإيرباص، كانتا قد باعتا في عام 2013 قمرين صناعيين للتجسس للمغرب بقيمة أكثر من 500 مليون يورو، مضيفة أن الشركتين الفرنسيتين كانت قد قدمتا نظامًا مكونًا من قمرين للاستطلاع والمراقبة على الأرض (A و B) من نوع Pléiades لصالح الحكومة المغربية.

جدير بالذكر أنه بتاريخ 23 مارس 2022، تم توقيع مذكرة تفاهم في قطاع صناعة الطيران، خلال اللقاء الذي جمع السيد رياض مزّور وزير الصناعة والتجارة برئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية (Israel Aerospace Industries)، السيد عمير بيرتز Amir Peretz.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!