أخبار عاجلة

بركة: المغرب يعيش السنة الخامسة من الجفاف والمسقبل لتحلية مياه البحر


قال نزار بركة وزير التجهيز والماء إن المغرب يعيش السنة الخامسة من الجفاف على التوالي، مشيرا أنه في المستقبل سيتم التركيز أكثر على تحلية المياه.

وأضاف بركة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المستقبل يعتمد على تحلية ماء البحر و معالجة المياه العادمة، وغالبية المدن الساحلية ستعتمد على هذه التقنية.

وأكد أن الفائدة من تحلية مياه البحر هو توفير الماء الموجود في السدود حتى يستفيد منها العالم القروي والمدن الداخلية والفلاحة، وذلك لضمان الأمن الفلاحي من جهة، والأمن المائي من جهة ثانية.

وأشار أن الماء الذي كان يهدر في البحر سيتم نقله عبر أنابيب ربط ما بين الأحواض المائية، لافتا إلى أن الملك أعطى تعليماته في الاجتماع الذي خصص مؤخرا لقطاع الماء، حتى يتم الوصول بهذه المشاريع إلى سد “المسيرة”، وذلك من أجل ضمان ماء السقي في دكالة والحوز وتادلة، زيادة إلى توفير مياه الشرب بنسبة 100 في المائة في كل هذه الأقاليم.

وشدد بركة على ضرورة الاقتصاد في الماء سواء في يالفلاحة أو الماء الصالح للشرب وفي المجال الصناعي، وتقليل الاعتماد على السدود.

ولفت إلى أنه رغم أمطار الخير التي شهدها المغرب في هذا الأسبوع والأسبوع الماضي، فإن الجفاف أصبح واقعا في المغرب مما يستلزم تدبيرا معقلنا للمياه.


شاهد أيضاً

“فدرالية اليسار” تسائل بركة عن الانقطاعات المتكررة للماء بالعديد من مناطق المغرب

وجهت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء …

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!