أخبار عاجلة

بنكيران: إلغاء مباراة المحاماة ضروري وعلى “وهبي” تقديم استقالته أو إقالته

متابعة


قال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” إنه أوقف احتجاجات المعطلين واحتلال الملك العام أثناء ترأسه للحكومة.

وأضاف بنكيران في كلمة له خلال اجتماع اللجنة الوطنية للحزب، أن فساد منطق الدولة ومقاربتها لا يبرر فساد منطق الشعوب، لأنها بذلك لا تتقدم ولا تتطور.

واعتبر أن فاجعة وقعت في المغرب خلال الأيام الأخيرة، بعد الذي وقع في مباراة المحاماة التي كانت جريمة ونتائجها غريبة، ومؤسسة الوسيط كان ينبغي إما أن تقول إن المباراة تمت وفق الشروط المحددة لها، أم أن المحتجين ضددها ليسوا على حق.

وتابع ” إذا شابت المباراة خروقات كان يجب أن تلغى ويتحمل الوزير نتائجها ويمشي في حالو”، مضيفا ” على أقل من هذا وزراء في حكومات أخرى يقدمون استقالتهم”.

زاد ” ما حدث أن الوزير بقي في مكانه والناجحين كذلك وستتم إعادة المباراة من جديد، وهذه مصيبة لأنه من الآن فصاعدا كل مباراة ستحدث فيها مشاكل وتظهر فيها احتجاجات، فهل في كل مرة نعيد فيها المباراة”.

وواصل بالقول ” هذه المباراة نظمت تحت سلطة الوزير الذي اتهم بأنه فسح المجال لمجموعة من المحظوظين والأقارب والأصدقاء”.

وأكد بنكيران أن المهم بالنسبة له هو الدولة، لأن بعض الناس يتواجهون معها وبذلك يضعفونها، ولا يقدمون أي اقتراحات في المقابل.

وشدد على أن الدولة يجب أن تكون قوية وفي داخلها يمكن أن يحدث نزاع أو صراع، لأنه إذا ضاعت الدولة يضيع كل شيء، خاصة أننا في ظرفية الدول فيها مهددة.

وأكمل ” ما حدث من إعادة مباراة المحاماة سيعيد الاحتجاجات إلى الشارع واحتلال الملك العام، وسيحدث نوعا من الفوضى”.

وأشار أن مؤسسة الوسيط ما كان عليها التدخل لأن القضية موجودة الآن بين أيدي القضاء، ولا أن تعطي توجيه للحكومة.

وسجل أن الحكومة بتنفيذها لتوصيات مؤسسات الوسيط فإنها جبانة، لأن الصواب كان يقتضي إلغاء المباراة السابقة وأن تقام بعد إقالة الوزير.

ووجه بنكيران انتقادات عديدة لعبد اللطيف وهبي، معتبرا في الوقت ذاته أن العلاقة بينهما ودية، ولا يحمل ضدده أي شيء شخصي، قبل أن يضيف “لكنه مسكين غي كيخربق ومنذ جاء ونحن في المشاكل، سواء في قضية الضرائب مع المحامين، أو مباراة المحامين، أو مدونة الأسرة”.

وتساءل عن من يحمي وهبي لأنه كان يجب أن يذهب منذ زمن، وفي كل مرة نسمع عن إقالته، لأنه أظهر أنه غير كفء، ومؤسسة الوسيط أدانت عبد اللطيف وهبي لذلك عليه أن يستقيل.

وسجل أن “إعادة مباراة المحاماة ستفتح باب الفتنة، وأن هذا الموضوع يجب أن يعالج على أعلى مستوى”.

وعلى صعيد آخر، اعتبر بنكيران أن الاحتقال بتأسيس دولة إسرائيل وهزيمة العرب سنة 1967 منكر كبير، مستغربا كيف حضر لذلك مغاربة ومسؤولون وفرحوا مع الإرسرائليين، واصفا الأمر ب “الدرك الأسفل من عدم المعقول”.

وشدد بنكيران أن الشعب المغربي لن يتخلى عن إخوانه الفلسطينيين، لأن قضيته بمستوى القضية الوطنية، منبها الأحزاب السياسية التي نظمت حفل استقبال الإسرائيليين، والهيئات والجمعيات وكل من يساهم في تأطير المجتمع بأن هذا غير معقول.


شاهد أيضاً

“فدرالية اليسار” تسائل بركة عن الانقطاعات المتكررة للماء بالعديد من مناطق المغرب

وجهت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء …

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!