أخبار عاجلة

تأخير محاكمة 18 شخصا في ملف تبديد 44 مليار درهم من أموال البرنامج الاستعجالي

متابعة


قال محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام إنه تم اليوم الاثنين 31 أكتوبر 2023 عقد جلسة محاكمة المتهمين في قضية شبهات فساد البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بفاس.

وأشار الغلوسي في تدوينة على فايسبوك أن عدد المتابعين في هذا الملف يصل إلى 18 متهما، ضمنهم مديرين سابقين للأكاديمية الجهوية فاس بولمان، وذلك على خلفية قرار الإحالة الصادرة عن قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بذات المحكمة، من أجل اختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية وإدارية واستعمالها كل واحد حسب المنسوب إليه.

وأوضح أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس طالبت عبر دفاعها بالحكم على المتهمين تضامنا بإرجاع مبلغ 6377604 درهم فضلا عن الحكم لها بتعويض 1000000 درهم.

وأكد الغلوسي أن الجمعية المغربية لحماية المال العام سبق وتقدمت بشكاية في موضوع تبديد واختلاس ما يقارب 44 مليار درهم، المخصص للبرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم إلى رئاسة النيابة العامة، والتي أحالتها على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، والذي أحالها بدوره على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، والتي استمعت له شخصيا كرئيس للجمعية.

وشدد على أن الجمعية سجلت في أكثر من مناسبة كون الأبحاث والمتابعات القضائية اقتصرت على الموظفين وبعض مسؤولي الأكاديمية، دون أن تتم مساءلة الوزير المشرف على البرنامج ودائرته الضيقة، والذين ظلوا بعيدين عن دائرة هذا الملف الشائك وهو ما يعتبر تمييزا في أعمال قواعد القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وذكر الغلوسي أنه تم تأخير القضية إلى غاية 28 نونبر بطلب من دفاع الدولة في شخص رئيس الحكومة، والذي انتصب كطرف مدني في هذه القضية.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!