أخبار عاجلة

دعوات برلمانية لبنموسى للعمل على سد العجز في عدد المفتشين التربويين

متابعة


طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، باتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة النقص الكبير في عدد المفتشين التربويين في المغرب.

وفي هذا الصدد، وجهت بتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية، سؤالاً إلى بنموسى حول الإجراءات التي سيتخذها لمعالجة هذا النقص.

وقالت أبلاضي في سؤال كتابي: “من بين المؤشرات السلبية التي توقف عندها المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير لسنة 2022م، انخفاض معدل التأطير التربوي لهيئة التفتيش، نظرا لتراجع عدد المفتشين بالمقارنة مع الارتفاع الكبير في أعداد الأساتذة الذين تم تشغيلهم في إطار التوظيف الجهوي ابتداء من سنة 2017م”.

وأضافت أن هذا الأمر، “أدى إلى بروز صعوبات تفعيل عملية تقييم الأداء المهني والتربوي لهيئة التدريس، بالإضافة إلى الحد من إسهام هذه الفئة في تطوير النموذج البيداغوجي للنظام التربوي المغربي، خصوصا في ظل هيمنة المهام الإدارية على حساب المهام التربوية بالنسبة للمفتشين التربويين”.

وتابعت النائبة نفسها، أن “الوضع تفاقم، بعد أن أقدمت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على تجميد -بدون مبرر- تنظيم مباراة الولوج إلى إطار مفتش تربوي للتعليم الثانوي الإعدادي بعد تخرج فوج وحيد بهذه الصفة رغم حاجة القطاع إلى هذه الفئة”.


شاهد أيضاً

“فدرالية اليسار” تسائل بركة عن الانقطاعات المتكررة للماء بالعديد من مناطق المغرب

وجهت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن “فدرالية اليسار الديمقراطي” سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء …

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!