أخبار عاجلة

روسيا تتهم جمهورية التشيك بمصادرة دبابات مغربية وتسليمها إلى أوكرانيا

متابعة


اتهمت روسيا جمهورية التشيك بخرق القانون الدولي، بتسليمها دبابات اشتراها المغرب إلى أوكرانيا.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، إن جمهورية التشيك انتهكت القانون الدولي من خلال تسليما لدبابات T-72B لكييف، والتي اشتراها المغرب من بيلاروسيا ونقلها إلى براغ بموجب عقد للتحديث.

وأشارت زاخاروفا أنه وفقًا للمعلومات المتاحة للدائرة الدبلوماسية الروسية، فإن المغرب وقع عقدًا مع الشركة التشيكية “Excalibur Army spol. s r.o” لتحديث دفعة من 130 دبابة T-72B اقتناها في الفترة الممتدة من 1999-2001 من بيلاروسيا، أعيدت منها 56 دبابة فقط إلى المملكة.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: “لقد صادر الجانب التشيكي المركبات المدرعة المتبقية البالغة عددها 74 قطعة لنقلها لاحقًا إلى منطقة القتال في أوكرانيا”.

وتابعت “أما المغاربة فقد فرض عليهم الأمر الواقع، وفي الوقت نفسه أصبحوا مذنبين أمام البيلاروسيين لعدم وفائهم بالالتزام المنصوص عليه في شروط عقد شراء هذه الدبابات بعدم نقلها إلى دول ثالثة دون موافقة المورد.”

وشددت زاخاروفا على أن “هذه القضية الفظيعة هي دليل آخر على المسار العدائي المعادي لروسيا الذي تتبعه السلطات التشيكية ، والذي لا تتردد فيه براغ في انتهاك القواعد الأساسية للقانون الدولي، التي تحكم تجارة الأسلحة ومصادرة ممتلكات الآخرين”.


شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تطالب مواطنيها بمغادرة لبنان وتنشر مزيدا من القوات في الشرق الأوسط

قال جوناثان فاينر نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي الأحد إن الولايات المتحدة طلبت من …

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!