أخبار عاجلة

زراعة الأفوكادو تجر وزير الفلاحة للمساءلة

متابعة


وجهت فاطمة التامني، البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تقارير علمية تتحدث عن زراعة الأفوكادو بالمغرب.

وجاء في سؤال التامني “أن المغرب يواجه أزمة حقيقية في الماء، دفعت بعدد من المواطنين للهجرة بحثا عن شريان الحياة، في حين خرجت تقارير تتحدث عن تصدير المغرب لخمسة وأربعين ألف طن من الأفوكادو لدول أوروبية”.

وأضافت البرلمانية أن “الأفوكادو من أكثر الفواكه والخضروات استنزافا للماء، حيث يتطلب إنتاج كيلوغرام واحد منه أكثر من ألف لتر من الماء. وبالتالي، فإن خمسة وأربعين ألف طن من الأفوكادو استنزفت أكثر من أربعين مليار لتر من الماء، كان سيستفيد منها المغاربة في احتياجاتهم المعيشية”.

كما أشارت التامني إلى أن المغرب يحتل الرتبة التاسعة عالميا في تصدير الأفوكادو، في الوقت الذي حذرت فيه حركات بيئية وفعاليات مدنية من استنزاف الثروات المائية، داعية لزراعة خضر وفواكه أخرى يمكن تصديرها، بما يضمن ترشيدا سليما للثروة المائية.

وطالبت التامني الوزير بالكشف عن التدابير التي تعتزم وزارة الفلاحة القيام بها، من أجل مواجهة الأزمة المائية المتربصة بالمغاربة، والعمل على إيجاد بدائل لهذه الزراعات المستنزفة للفرشة المائية، والتي لا تعود بالنفع على المواطن المغربي.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!