أخبار عاجلة

مرصد حقوقي يحذر من تصاعد الهجرة غير النظامية بمدن الشمال

متابعة


حذر مرصد الشمال لحقوق الإنسان من تصاعد محاولات الهجرة غير النظامية عن طريق السباحة، خلال الأشهر الأخيرة، بين الفنيدق وسبتة المحتلة يقوم بها شباب مغاربة من بينهم قاصرين، داعيا إلى تكثيف برامج الدعم الاقتصادي والاجتماعي للفئات الهشة بالمنطقة عموما والشباب بالخصوص.

وقال مرصد الشمال، إن وثق عملية منع وإنقاذ البحرية الملكية لمجموعة من الشباب المغاربة الذين كانوا يحاولون الهجرة سباحة بين مدينتي الفنيدق وسبتة المحتلة، أول أمس السبت.

ونبه إلى تصاعد محاولات هجرة الشباب نحو مدينة سبتة المحتلة خلال الأشهر الماضية، وهي المحاولات التي أودت بحياة العديد منهم، بحسب المرصد.

ودعا السلطات المغربية إلى جانب تكثيف برامج التوعية والتحسيس في المؤسسات التعليمية، إلى تكثيف برامج الدعم الاقتصادي والاجتماعي للفئات الهشة بالمنطقة عموما والشباب بالخصوص.

وفي سياق متصل، كانت وزارة الداخلية قد سجلت عبر بلاغ لها في يناير الفائت 6 عمليات اقتحام في محيط سبتة ومليلية المحتلتين، شارك فيها أكثر من 1400 مهاجر (ناقص 62 في المائة مقارنة بسنة 2022).

وأبرزت أن 5844 مهاجرا غير شرعي استفادوا من العودة الطوعية إلى بلدانهم الأصلية في احترام لحقوقهم وكرامتهم، بتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة والبعثات الدبلوماسية (زائد 62 في المائة مقارنة بسنة 2022).


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!