أخبار عاجلة

مطالب لأخنوش بالكشف عن أسباب عدم تفعيل “صندوق الكوارث” رغم مرور أزيد من شهر على الزلزال

متابعة


طالبت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالكشف عن الأسباب التي أدت إلى عدم تفعيل صندوق تدبير الكوارث حتى الآن، رغم مرور أزيد من شهر على وقوع الزلزال.

ودعت التامني رئيس الحكومة في سؤال كتابي، إلى الإفصاح عن حجم الأموال المتوفرة حاليًا في الصندوق، وكيفية توزيعها بين مصادر التمويل المختلفة، بما في ذلك مساهمة الدولة والضرائب المفروضة على عقود التأمين منذ إنشاء الصندوق في عام 2016.

وتوقف السؤال على كون القانون رقم 110-14، المتعلق بإنشاء صندوق التضامن ضد الأحداث الكارثية، و الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 6 أكتوبر 2016، يفيد أن هدف هذا الصندوق هو تعويض ضحايا الكوارث الطبيعية والأحداث الإرهابية عن الأضرار التي لحقت بهم.

ويعتمد هذا الصندوق على مصادر تمويل أساسية تتضمن مساهمة الدولة وإيرادات من الضرائب المفروضة على عقود التأمين التي يقوم بها المواطنون، سواء كانوا أشخاصا ذاتيين أو معنويين.

ونبهت النائبة البرلمانية إلى أنه ورغم مرور أزيد من شهر على كارثة زلزال الأطلس، لم تقم الحكومة بتفعيل الصندوق عبر إعلان حالة الكارثة الطبيعية.

ولفتت البرلمانية إلى أن هذا الوضع يحرم الأفراد المتضررين من الزلزال من الاستفادة من التعويضات المخصصة لهم وفقا لأحكام القانون المذكور، داعية أخنوش للكشف عن أسباب عدم تفعيل الصندوق لغاية اليوم.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!