أخبار عاجلة

يرأسها فيصل العرايشي منذ ربع قرن.. أخنوش يُفوض للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة اقتناء 86.3% من رأسمال “ميدي 1”

متابعة


فوض رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة “SNRT” اقتناء 86.3% من رأسمال شركة إذاعة ميدي 1 (MEDI 1 RADIO) وشركتها التابعة المسماة REGIE3، وذلك بموجب مرسوم رقم 2.23.679 صادر في 6 شعبان 1445 (16 فبراير 2024) ونُشر في الجريدة الرسمية عدد 7275 – 19 فبراير 2024.

وجاءت هذه الخطوة، وفقا لما نشر في الجريدة الرسمية، في إطار “الورش المتعلق بإعادة هيكلة الشركات العمومية التي تعمل في قطاع السمعي البصري الوطني الذي تم الشروع فيه طبقا للتوجيهات الملكية في مجال إصلاح القطاع العام، والتي تم تقديمها بمناسبة خطاب العرش في 29 يوليو،2020 بهدف تصحيح الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية وضمان التكامل والتماسك الأمثل بين مهام كل منهما”.

وتسعى SNRT إلى تحسين إستراتيجيتها الرامية إلى تعزيز حضورها في المشهد الإعلامي الوطني والدولي، وتوسيع قاعدة جمهورها، وتحسين جودة محتواها، الذي أسال الكثير من الحبر، فيما طالت انتقادات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التي يرأسها فيصل العريشي لحوالي 25 سنة.

وطرحت أوضاع القنوات العمومية للنقاش تحت القبة التشريعية آخر مرة في دجنبر 2015، حينما كان حزب “العدالة والتنمية” يرأس الحكومة إبان موجة الربيع العربي.

وجدير بالذكر أن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، كانت قد قدمت تقريرا “أسودا” عن الإعلام العمومي، تضمن خلاصات مفادها أن الإعلام العمومي بحاجة إلى إصلاحات جذرية، وأبرز أن كل قنوات القطب العمومي تعتمد “هيكلة متجاوزة، وتعد عائقا أمام النهوض بالتحديات التي تواجهها”.

وكان مجلس المنافسة قد أعلن عن تلقيه إخطارا بمشروع للتركيز الاقتصادي يتعلق باستحواذ الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على 86,3 بالمائة من رأس المال وحقوق التصويت في إذاعة البحر الأبيض المتوسط.

وذكر المجلس، في بلاغ سابق صدر شهر ماي 2023، أن القطاعات الاقتصادية المعنية بعملية الاستحواذ هاته تتمثل في سوق بث البرامج الإذاعية وسوق الإعلانات.

وأوضح المجلس أن نشره لهذا الإخطار بأتي تماشيا مع المادة 13 من القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والمادة 10 من المرسوم 652-14-2 المتصل بتطبيق القانون 104.12.

وتُعدّ “ميدي 1” من أعرق القنوات الإذاعية شبه العمومية في المغرب، حيث تأسست عام 1980، كانت تتمتع بجمهور واسع في جميع أنحاء المغرب.

وتُعرف “ميدي 1” ببرامجها الإخبارية والثقافية والترفيهية المتنوعة، كما تُعدّ منصة مهمة للموسيقى المغربية والعربية والغربية، كما تبث برامجها باللغتين العربية والفرنسية.

ويُتوقع أن تُساهم عملية الاستحواذ هذه في تعزيز قدرات SNRT الإنتاجية والبث، وتُتيح لها الاستفادة من خبرة “ميدي 1” في مجال الإذاعة.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!