أخبار عاجلة

آيت طالب: نعاني من خصاص مهول في الموارد البشرية بالمنظومة الصحية يصل إلى 100 ألف طبيب وممرض

متابعة


أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن الموارد البشرية هي أكبر إكراه يواجه المنظومة الصحية في المغرب، التي تعاني من خصاص كبير يصل إلى 65 ألف من الطاقم التمريضي، و 35 ألف من الطاقم الطبي، ناهيك عن بعض الاختصاصات في الطب النفسي.

وقال آيت طالب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن الحكومة أخرجت كامل الترسانة القانونية المتعلقة بالنهوض بقطاع الصحة.

وأوضح أن مشروع الحماية الاجتماعية مبني على تثمين الموارد البشرية في القطاع، الذي انكبت عليه الحكومة بإجراءات كبيرة للرفع من الموارد البشرية، إلى جانب تأهيل العرض الصحي سواء على المستوى الأول أو المستشفيات.

وأبرز آيت طالب أنه تم تخصيص 800 مليون درهم سنويا لمدة سنتين لتأهيل العرض الصحي في المراكز الصحية، ومليار درهم سنويا على مدى خمسة أعوام للمستشفيات الجامعية. إلى جانب السياسة التحفيزية للموارد البشرية من أجل خلق جاذبية للقطاع، وتعزيز الاستثمارات في البنيات الصحية.

وشدد على أن وزارة الصحة تتشغل على إشكالية الموارد البشرية، حتى تصل سنة 2025 إلى توصيات المنظمة العالمية للصحة التي توصي ب 2.5 عنصر طبي لكل ألف نسمة

وأشار آيت طالب أن وزارة الصحة عززت من الطاقة الاستيعابية لكليات الطب، وقلصت من عدد سنوات تدريس الطب، لافتا إلى أن هذه العملية لن تعطي أكلها في الحال.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!