أخبار عاجلة

انتهاء اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. وإسبانيا تتوقع تجديدا سريعا

متابعة


انتهت اليوم الاثنين اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات من عقدها، دون أن يتم تجديدها، بسبب قرار لمحكمة العدل الأوروبية.

وأشارت الصحافة الإسبانية إلى أن قوارب الصيد بالبلد التي تشكل غالبية القوارب المستفيدة من الاتفاقية، توقفت في الميناء، ويعتزم الصيادون خوض احتجاجات بسبب تضررهم.

ويحصل المغرب سنويا على مبلغ 50 مليون أورو مقابل السماح لـحوالي 138 سفينة صيد أوروبية، منها 93 سفينة إسبانية، بالصيد في مياهه بما في ذلك مياه الأقاليم الجنوبية.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد قضت بإلغاء الاتفاقية بعد طعن تقدمت به جبهة البوليساريو لكون الاتفاقية تشمل المياه الجنوبية للمملكة، لكن الاتفاقية ظلت سارية في انتظار القرار الاستئنافي.

وقبل أسبوع أكد المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات والمصايد فيرجينيوس سينكيفيسيوس أن أولوية الاتحاد الأوروبي هي تمديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، لكن هذا الأمر “صعب”، مؤكدا ضرورة انتظار قرار القضاء الأوروبي.

الحكومة الإسبانية التي تعتبر متضررة من وقف سريان الاتفاقية، بسبب ضغط صياديها، خاصة في سياق انتخابي، تسعى إلى تجديد الاتفاقية في أقرب وقت، كما أنها أقرت دعما للصيادين المتضررين.

وأعرب وزير داخليتها فرناندو غراندي مارلاسما، اليوم الاثنين، عن ثقته في إمكانية تجديد “قريب” لاتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وعبر الوزير الإسباني والمرشح للبرلمان عن أمله في أن يصبح تجديد الاتفاقية واقعا في القريب، مشيرا إلى وجود عمل “متقدم” في هذا الصدد.


شاهد أيضاً

عاجل…دابا نيت مزال البريمة خدامة في جماعة الشعيبات على بعد 10 كلم من اولاد افرج

والبئر بعيد على الجماعة ب 200 متر فقط.

هام للشعب الفرشاوي الاصيل، الصفحة الرسمية ضر_بوها العص_ا_بة، المرجو الالتحاق بهاذ الحساب الموثق الجديد و مشاركة المنشور.


This will close in 30 seconds

error: Content is protected !!